Free Picture قصدية الحرية
أخبرنا أستاذي يوما
|
عن شيء يدعى الحرية
| |
فسألت الأستاذ بلطف
|
أن يتكلم بالعربية
| |
ما هذا اللفظ وما تعنى
|
وأية شيء حرية
| |
هل هي مصطلح يوناني
|
عن بعض الحقب الزمنية
| |
أم أشياء نستوردها
|
أو مصنوعات وطنية
| |
فأجاب معلمنا حزنا
|
وانساب الدمع بعفوية
| |
قد أنسوكم كل التاريخ
|
وكل القيم العلوية
| |
أسفي أن تخرج أجيال
|
لا تفهم معنى الحرية
| |
لا تملك سيفا أو قلما
|
لا تحمل فكرا وهوية
| |
وعلمت بموت مدرسنا
|
في الزنزانات الفردية
| |
فنذرت لئن أحياني الله
|
وكانت بالعمر بقية
| |
لأجوب الأرض بأكملها
|
بحثا عن معنى الحرية
| |
وقصدت نوادي أمتنا
|
أسألهم أين الحرية
| |
فتواروا عن بصري هلعا
|
وكأن قنابل ذرية
| |
ستفجر فوق رؤوسهم
|
وتبيد جميع البشرية
| |
وأتى رجل يسعى وجلا
|
وحكا همسا وبسرية
| |
لا تسأل عن هذا أبدا
|
أحرف كلماتك شوكية
| |
هذا رجس هذا شرك
|
في دين دعاة الوطنية
| |
إرحل فتراب مدينتنا
|
يحوى أذانا مخفية
| |
تسمع ما لا يحكى أبدا
|
وترى قصصا بوليسية
| |
ويكون المجرم حضرتكم
|
والخائن حامي الشرعية
| |
ويلفق حولك تدبير
|
لإطاحة نظم ثورية
| |
وببيع روابي بلدتنا
|
يوم الحرب التحريرية
| |
وبأشياء لا تعرفها
|
وخيانات للقومية
| |
وتساق إلى ساحات الموت
|
عميلا للصهيونية
| |
واختتم النصح بقولته
|
وبلهجته التحذيرية
| |
لم أسمع شيئا لم أركم
|
ما كنا نذكر حرية
| |
هل تفهم؟ عندي أطفال
|
كفراخ الطير البرية
| |
وذهبت إلى شيخ الإفتاء
|
لأسأله ما الحرية
| |
فتنحنح يصلح جبته
|
وأدار أداة مخفية
| |
وتأمل في نظارته
|
ورمى بلحاظ نارية
| |
واعتدل الشيخ بجلسته
|
وهذى باللغة الغجرية
| |
اسمع يا ولدي معناها
|
وافهم أشكال الحرية
| |
ما يمنح مولانا يوما
|
بقرارات جمهورية
| |
أو تأتي مكرمة عليا
|
في خطب العرش الملكية
| |
والسير بضوء فتاوانا
|
والأحكام القانونية
| |
ليست حقا ليست ملكا
|
فأصول الأمر عبودية
| |
وكلامك فيه مغالطة
|
وبه رائحة كفرية
| |
هل تحمل فكر أزارقة؟
|
أم تنحو نحو حرورية
| |
يبدو لي أنك موتور
|
لا تفهم معنى الشرعية
| |
واحذر من أن تعمل عقلا
|
بالأفكار الشيطانية
| |
واسمع إذ يلقي مولانا
|
خطبا كبرى تاريخية
| |
هي نور الدرب ومنهجه
|
وهي الأهداف الشعبية
| |
ما عرف الباطل في القول
|
أو في فعل أو نظرية
| |
من خالف مولانا سفها
|
فنهايته مأساوية
| |
لو يأخذ مالك أجمعه
|
أو يسبي كل الذرية
| |
أو يجلد ظهرك تسلية
|
وهوايات ترفيهية
| |
أو يصلبنا ويقدمنا
|
قربانا للماسونية
| |
فله ما أبقى أو أعطى
|
لا يسأل عن أي قضية
| |
ذات السلطان مقدسة
|
فيها نفحات علوية
| |
قد قرر هذا يا ولدي
|
في فقرات دستورية
| |
لا تصغي يوما يا ولدي
|
لجماعات إرهابية
| |
لا علم لديهم لا فهما
|
لقضايا العصر الفقهية
| |
يفتون كما أفتى قوم
|
من سبع قرون زمنية
| |
تبعوا أقوال أئمتهم
|
من أحمد لابن الجوزية
| |
أغرى فيهم بل ضللهم
|
سيدهم وابن التيمية
| |
ونسوا أن الدنيا تجري
|
لا تبقى فيها الرجعية
| |
والفقه يدور مع الأزمان
|
كمجموعتنا الشمسية
| |
وزمان القوم مليكهم
|
فله منا ألف تحية
| |
وكلامك معنا يا ولدي
|
أسمى درجات الحرية
| |
فخرجت وعندي غثيان
|
وصداع الحمى التيفية
| |
وسألت النفس أشيخ هو؟
|
أم من أتباع البوذية؟
| |
أو سيخي أو وثني
|
من بعض الملل الهندية
| |
أو قس يلبس صلبانا
|
أم من أبناء يهودية
| |
ونظرت ورائي كي أقرأ
|
لافتة الدار المحمية
| |
كتبت بحروف بارزة
|
وبألوان فسفورية
| |
هيئات الفتوى والعلما
|
وشيوخ النظم الأرضية
| |
من مملكة ودويلات
|
وحكومات جمهورية
| |
هل نحن نعيش زمان
|
التيه وذل نكوص ودنية
| |
تهنا لما ما جاهدنا
|
ونسينا طعم الحرية
| |
وتركنا طريق رسول الله
|
لسنن الأمم السبأية
| |
قلنا لما أن نادونا
|
لجهاد النظم الكفرية
| |
روحوا أنتم سنظل هنا
|
مع كل المتع الأرضية
| |
فأتانا عقاب تخلفنا
|
وفقا للسنن الكونية
| |
ووصلت إلى بلاد السكسون
|
لأسألهم عن حرية
| |
فأجابوني: “سوري سوري
|
نو حرية نو حرية
|